← رجوع تم النشر في

"سي إن بي سي": "كورونا" تُفقد عملة تايلاند عرشها الآسيوي لتُصبح الأسوأ في 2020

ترجمة: إبراهيم مأمون

قال ترين نجوين، كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار الفرنسي ناتيكسيس، اليوم الأربعاء، إن عملة البات التايلاندية فقدت قوتها التي سجلتها في عام 2019 باعتبارها أقوى عملة في آسيا إلى واحدة من أسوأ العملات أداءً في المنطقة في العام الحالي بعد اندلاع فيروس كورونا الجديد في الصين.

وأوضح نجوين، في حديث أجراه مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن العملة التايلاندية فقدت حوالي 4.1% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي حتى الآن في عام 2020، كما خسرت نصف مكاسبها التي قاربت 7.9% مقابل الدولار الأمريكي في عام 2019، وذلك يرجع إلى اعتماد ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا بصورة كبيرة على الطلب الخارجي، وخاصة من الصين.

وأضاف أن عائدات السياحة من الصين تُمثل حوالي 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي في تايلاند، فيما تُشكل الصادرات إلى الصين حوالي 6%.

وأشار نجوين إلى أن ذلك هو السبب الرئيسي في خفضنا للتوقعات بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.2% فقط هذا العام، لتنخفض تايلاند بذلك عن هدف البنك الدولي البالغ 5%.

وكانت وزارة السياحة التايلاندية قد قدرت انخفاض عدد السائحين من الصين بأنه قد يؤدي إلى خسارة 50 مليار بات (أي 1.61 مليار دولار).

يُذكر أن اللجنة الوطنية للصحة في الصين أعلنت صباح اليوم الخميس عن ارتفاع عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا الجديد إلى 564 حالة، فيما وصلت عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس إلى أكثر من 28 ألف شخص، كما ارتفع عدد المشتبه في إصابتهم بالفيروس إلى ما يقرب من 25 ألف حالة، وارتفع عدد من وضعوا تحت المراقبة بسبب اتصالهم بأي شكل من الأشكال مع المصابين إلى ما يقرُب من 187 ألف شخص.