← رجوع

رئيس البنك الدولي يُحذر: معظم الاقتصادات الناشئة والنامية غير مستعدة لمواجهة صدمة الديون القادمة

ترجمة: إبراهيم مأمون

حذر ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، من أن معظم اقتصادات الأسواق الناشئة والدول النامية غير مستعدة لمواجهة صدمة الديون القادمة.

وأوضح مالباس، خلال كلمته في العاصمة البولندية وارسو تحت عنوان "معالجة تحديات النمو والأمن والاستقرار"، أن المخاطر التي يواجهها القطاع المالي ما تزال غامضة في هذه المرحلة، إلا أن أحد المقاييس، وهو تكلفة التأمين ضد التخلف عن السداد في الأسواق الناشئة، قد وصل إلى أعلى نقطة له منذ بداية الوباء.

ونوه بأنه ما يُزيد العبء على التداعيات التي يواجهها العالم في الفترة الحالية هو ارتفاع ديون البلدان النامية بشكل حاد إلى أعلى مستوى لها في 50 عامًا - عند حوالي 250 في المائة من الإيرادات الحكومية.

وتتركز مناطق الضعف فيما يتعلق بالديون خاصة في الدول منخفضة الدخل، حيث يعاني 60 في المائة بالفعل من ضائقة الديون أو يتعرضون لها بشدة.

ويُمثل الركود في متوسط الدخل الحقيقي في معظم أنحاء العالم أحد المقاييس التي تجسد القلق المتزايد من التضخم وعدم المساواة، فيما نتتبع كذلك مقياس آخر ألا وهو احتمال استمرار زيادات الفقر في عام 2022 مع ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وشدد على أن معدلات التضخم ما تزال تستمر في التسارع، مما يؤدي إلى انخفاض الدخل الحقيقي للأسر في جميع أنحاء العالم، وخاصة الفقراء.