← رجوع تم النشر في

مركز أوروبي: منطقة اليورو تخرج من حالة الركود بأضعف تعافي اقتصادي على الإطلاق

ترجمة: إبراهيم مأمون

كشف تقرير نشره مركز أبحاث السياسات الاقتصادية، اليوم الأربعاء، أن منطقة اليورو لم تعد في حالة ركود اقتصادي، إلا إن تعافيها الاقتصادي يعد من بين الأضعف على الإطلاق.

واستند المركز على مجموعة متنوعة من المؤشرات الاقتصادي، ولم ينظر إلى البيانات غير الرسمية للناتج المحلي الإجمالي السلبي في ربعين متتاليين.

وصرح مركز أبحاث السياسة الاقتصادية بأن الفترة من الربع السنوي الثالث في عام 2011 حتى الربع الأول من عام 2013 مثلت الركود الثاني في منطقة اليورو بعد الأزمة المالية العالمية، إلا إن الركود توقف منذ أوائل عام 2013، بدلا من التوسع.

وأفاد التقرير إن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو يعد "باهتا على غير المعتاد" حسب المعايير التاريخية.

وأشار المركز إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو، اعتبارا من الربع الثاني في عام 2015، لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل عام 2008. وهناك قلق بشأن تباطؤ التعافي الاقتصادي.

وصرح المسؤول السابق في بنك إنجلترا "داني بلانشفلاور" بأن التعافي الاقتصادي البريطاني هو الأضعف منذ فقاعة بحر الجنوب -وهي الأزمة المالية التي هزت بريطانيا في أوائل القرن السابع عشر.

وأضاف أن المملكة المتحدة الآن أعلى بحوالي 6 في المائة عن مستويات ما قبل الركود بعد أن سجلت نموا لعشرة أرباع فصلية متتالية، وفقا لبيانات منقحة حديثا.