← رجوع تم النشر في

ماركت ووتش: أيام الاقتصاد الأمريكي على رأس الاقتصاد العالمي أصبحت معدودة

ترجمة: إبراهيم مأمون

رأت مؤسسة "ماركت ووتش" المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي أن الأيام التي تربع فيها الاقتصاد الأمريكي على عرش الاقتصاد العالمي قد أصبحت معدودة، منوهة بأنه في حالة انهياره عن ترتيبه الحالي، فإن احتمالية عودته مرة أخرى للقمة ستصبح مستحيلة.

وكشف تقرير صادر مؤخرا عن بنك ستاندرد تشارترد الأمريكي أن الناتج المحلي الإجمالي للصين سيتجاوز الولايات المتحدة في العام المقبل، وما هو أكثر من ذلك، أنه في غضون عقد آخر، ستتجاوز الهند أيضا الولايات المتحدة في ترتيب أقوى اقتصاديات في العالم.

وتوقع التقرير أن تصبح الصين أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2020، بدعم معدلات القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي الإسمي، وأن يتفوق الاقتصاد الهندي على اقتصاد الولايات المتحدة في الفترة الزمنية نفسها، وأن تنضم إندونيسيا إلى أكبر خمسة اقتصادات في العالم.

وأضاف التقرير "توقعاتنا للنمو على المدى الطويل مدعومة بمبدأ رئيسي واحد، وهو أن حصة البلدان من الناتج المحلي الإجمالي العالمي يجب أن تتقارب مع نسبتهم من سكان العالم".

ويتوقع أن يتسارع النمو في الهند إلى 7.8% بحلول عام 2020، في حين ينخفض في الصين إلى 5% بحلول عام 2030، وأن تصل حصة آسيا من الناتج المحلي العالمي إلى 35% في عام 2030، ليعادل حصة منطقة اليورو والولايات المتحدة مجتمعة، بعد أن ارتفعت العام الماضي من 28% مقابل 20% في عام 2010.

ومن جانبه، قال مادور جها الباحث في بنك ستاندرد تشارترد إن الطبقة الوسطى في العالم أصبحت في وضع حرج، حيث من المتوقع أن يُصنف غالبية سكان العالم بحلول عام 2020 كطبقة متوسطة، حيث ستساهم آسيا في زيادة فئات الطبقة الوسطى، حتى بعد التراجع الذي سيصيب الطبقة الوسطى في الغرب.