← رجوع تم النشر في

روسيا ضمن أسوء 10 اقتصادات العالم في 2015


ترجمة: إبراهيم مأمون

أكدت بيانات رسمية روسية أن الاقتصاد الروسي انكمش بنسبة 3,7 في المائة في عام 2015، مما أدخلها في مرحلة الركود، ليجعلها واحدة من أسوأ 10 اقتصاديات في أسواق العالم الناشئة لهذا العام.

وقد تعرضت روسيا لانتقادات بسبب انهيار أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، والعقوبات الغربية التي فرضت عليها في العام نفسه بسبب دعمها للقوى الانفصالية في أوكرانيا.

وقد انهارت العملة الروسية إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى تنامي الميول التضخمية، ما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحكومته لإجراء اقتطاعات كبرى في الإنفاق العام، في ظل انخفاض عائدات النفط والغاز.

وقال وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف للصحفيين إن هناك دلائل على أن الركود في الناتج المحلي الإجمالي قد انتعش في شهر ديسمبر الماضي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الروسي خلال العام الحالي بنسبة 1 في المائة، بفعل تواصل الهبوط الحاد لأسعار النفط، واستمرار تأثر القطاعات الرئيسية بالعقوبات الغربية.

واحتلت اليمن المرتبة الأولى في قائمة أسوأ اقتصادات العالم في عام 2015، بعد أن انكمش اقتصادها بنسبة 28 في المائة، يليها سيراليون بنسبة 24 في المائة، ثم فنزويلا بنسبة 10 في المائة، ثم غينيا الاستوائية بـ 10 في المائة، كما انكمش اقتصاد أوكرانيا بنسبة 9 في المائة، ثم بوروندي بنسبة 7 في المائة، ثم ليبيا بنحو 6 في المائة، وجنوب السودان بنسبة 5 في المائة، فيما انكمش اقتصادي البرازيل وروسيا بنسبة 3,8 في المائة و3,7 في المائة على الترتيب.