← رجوع

فوربس: مصر تسبق الزمن في إنجاز مشروعها القومي

ترجمة: إبراهيم مأمون

وصفت مجلة "فوربس" الأمريكية، المعنية بالشئون الاقتصادية والمالية، افتتاح السلطات المصرية لقناة السويس قبل الموعد المحدد لها بعامين بأنه دليل على اعتزام الدولة إعادة الاستقرار وتوفير بيئة تساعد على جذب الاستثمار مرة أخرى.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في مقال رأي نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إن هناك شيء غريب يحدث في مصر الآن، ألا وهو أن المصريين نجحوا في تحقيق هدفهم المعلن قبل الموعد المحدد له.

وقال المحلل الأميركي الاقتصادي كريس رايت إن هناك أنباء جيدة بشأن الوضع الاقتصادي في مصر؛ حيث أكد مسئولو قناة السويس أن التوسعة سوف ترفع عدد السفن المارة في القناة يوميا من 49 إلى 97 سفينة بحلول عام 2023، مما سيساهم في زيادة دخل القناة من 3ر5 مليار دولار إلى 2ر13 مليار دولار.

وأضاف رايت أن مشروع قناة السويس الجديدة تم تمويله بشكل كبير من خلال شهادات الاستثمار، لافتا إلى أن هذا يبرهن على أن هناك إمكانية لتوفير سيولة مالية في مصر في الاستثمارات الصحيحة.

ونقل المحلل الأمريكي عن الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، هشام عز العرب قوله إن لديه اعتقاد راسخ من أن البلاد تخرج من التقلبات التي واجهتها في الفترة الأخيرة، مبرهنا على ذلك بقوله إن نتائج مصرفه تتحسن بشكل كبير، بين السنوات المالية 2013 و2014؛ حيث ارتفعت القيمة السوقية بنسبة 31ر52 في المائة، والأرباح قبل خصم الضرائب بنسبة 56ر32 في المائة وإجمالي الأصول 43ر26 في المائة.

ودعم رايت رأيه الإيجابي بشأن الاقتصادي المصري بقرار وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني في أبريل الماضي؛ حيث رفعت تصنيف سندات مصر السيادية إلى مستوى "B3"، وهي أول درجة تصاعدية بعد ستة أعوام من الهبوط مني بها الاقتصاد المصري في أعقاب الثورة.

واختتم المحلل الأمريكي مقاله بالقول إن أولئك الذين لديهم أمل في مستقبل أكثر إشراقا لمصر، قد يكونون على حق، مؤكدا في الوقت ذاته أن توسيع قناة السويس يعد إنجازا كبيرا، وسوف يساعد مصر على أن تقدم نفسها على الساحة العالمية باعتبارها أنها تسير في الاتجاه الصحيح.