← رجوع

فاينانشال أفريك: السيسي سينجح في تحويل الاتحاد الأفريقي إلى منظمة قادرة على مواجهة تحديات القارة

ترجمة: إبراهيم مأمون

قالت مجلة "فاينانشال أفريك" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المرشح الأمثل لتحويل الاتحاد الأفريقي إلى منظمة وطنية قادرة على مواجهة تحديات القارة الأفريقية.

وأوضحت المجلة الرائدة والمختصة في الأخبار المالية والمصرفية أنه بعد خمس سنوات للسيسي في رئاسة الدولة المصرية الثانية من حيث الاقتصاد أفريقيًا، فقد أصبح مهندسًا للإصلاحات الاقتصادية الناجحة التي دفعت بلاده إلى الاتجاه نحو تسجيل المرتبة السابعة عالميا من حيث حجم النمو الاقتصادي في عام 2030، ويضاف إلى ذلك نجاحاته الملحوظة في حربه ضد الجماعات الإرهابية في سيناء.

وتابعت أن مصر عادت بالفعل نحو مسار قوي اقتصاديًا بعد سنوات من الاضطرابات التي شهدتها مصر في أعقاب عام 2011، بالإضافة إلى تسجيلها لنمو اقتصادي قوي في عام 2018 (5.6 مقابل حوالي 2% في 2012).

المجلة ذكرت أن السيسي سيحاول تطبيق "النهج المصري" على قارة تعاني من نفس المخاطر التي تتعرض لها بلاده عندما وصل إلى سدة الحكم، حيث تواجهها خطر أمني حقيقي من جانب، وعلى الجانب الآخر وضع اقتصادي ضعيف.

وعلى الجانب الاقتصادي، رأت المجلة أن الرئيس السيسي سيستهدف خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي العمل على تطوير تكامل القارة، حيث يعد التكامل الاقتصادي في أفريقيا من خلال التمويل الداخلي هو السبيل الوحيد لتحقيق النمو المستدام.

واختتمت المجلة المقال بالتأكيد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحاول استعادة الدور المصري بين جيرانها الأفارقة بعد سنوات من الغياب للرؤساء السابقين، فيما تضع المجلة آمالا على فترة رئاسة السيسي للاتحاد الأفريقي لتكون أداة نحو تحويل الاتحاد لمنظمة فوق وطنية قادرة على تنسيق العمل الاقتصادي والأمني لجميع البلدان.