← رجوع

وول ستريت جورنال: قناة السويس الجديدة تعد إنجازا كبيرا لمصر في ظل صعوبات اقتصادية

ترجمة: إبراهيم مأمون

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم، أن مشروع قناة السويس الجديدة الذي تكلف نحو 8,5 مليار دولار أثار الحماسة الوطنية لدى المصريين، وهدأ النفسية الوطنية التي تعرضت لكبوات في الفترة الأخيرة إثر انقسامات سياسية.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في سياق مقال رأي نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن افتتاح المشروع، غدا الخميس، يعد إنجازا كبيرا لمصر في ظل الصعوبات الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الحكومة المصرية اعتبرت مشروع قناة السويس الجديدة المشروع القومي للبلاد وميلاد جديد لمصر، مشددة في الوقت ذاته على أن تمويله بالكامل سدده الشعب المصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المصريين اشتروا شهادات استثمار قناة السويس، ليس من أجل العائد فقط، بل بعد أن أثارت وعود الحكومة حماستهم بما سيجلبه المشروع من زيادة على الدخل وتوفير لفرص العمل، بالإضافة إلى خطط الحكومة باستخدام المشروع باعتباره ركيزة لتنمية المنطقة بمليارات الدولارات، والتي سوف تمثل في نهاية المطاف ثلث اقتصاد البلاد.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن قناة السويس تمثل إنجازا للشعب المصري الذي كان قادرا على تمويل هذا المشروع الوطني ذاتيا؛ حيث أثبت قدرته على تحقيق تلك النتائج من خلال المثابرة في العمل والعمل الشاق.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المهندس المتخصص جولييت شفيق قوله إن المشروع أعاد بالفعل لمصر هيبتها على الصعيد العالمي، مضيفا أن المصريين أظهروا للعالم أنهم عندما يريدون إنجاز شيء، فإنهم يستطيعون القيام بذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن قناة السويس كانت مصدرا هاما للدخل المصري إلا أنها بنفس القدر من الأهمية كانت رمزا للاستقلال الوطني منذ عام 1956 عندما أمم الرئيس جمال عبد الناصر شركة قناة السويس.

ورأت الصحيفة الأمريكية، في ختام المقال، أن المشروع الطموح للقناة يهدف إلى حشد وتوحيد المصريين وراء حكومته.