← رجوع تم النشر في

ديسربت أفريقيا: مصر تتجه لتُصبح أكبر مركز تكنولوجي في أفريقيا

ترجمة: إبراهيم مأمون

كشف تقرير تمويل أفريقي عن الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا أن عام 2019 شهد ارتفاعا ملحوظًا في الشركات الناشئة المصرية العاملة في مجال التكنولوجيا والتي حازت على استثمارات على مدار العام، لتتفوق بذلك على أي دولة أفريقية أخرى، وتُمثل ما نسبته 28.3% من إجمالي السوق الأفريقي.

وأوضح التقرير الصادر حديثًا عبر موقع «ديسربت إفريقيا» المعني بأخبار الشركات الناشئة في القارة أن عام 2019 شهد نموًا في السوق المصري بنسبة 159%، حيث ارتفعت الشركات إلى 88 شركة التي تتلقى استثمارات مقابل 34 شركة في عام 2018.

وأفاد التقرير بأن هذه الشركات الناشئة قد حصلت على ما يقرب من 90 مليون دولار أمريكي من التمويل، لتتجاوز بذلك جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا، ويُمثل هذا التمويل ما نسبته 17.4% من إجمالي الاستثمارات التي تلقتها القارة الأفريقية، فيما كان قد ارتفع بنسبة 45.5% في عام 2018.

وأكد الموقع أن السوق المصري في مجال التمويل التكنولوجي إذا تمكن من الاستمرار على نفس الوتيرة، فستتحول مصر خلال الفترة القادمة إلى مركز تكنولوجي قوي جدًا في شمال أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن السنوات السابقة كانت أغلب عمليات التمويل تتجه نحو الشركات الناشئة في ثلاثة أسواق فقط، وهي جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا، إلا إن عام 2019 شهد نموًا قويًا في السوق المصري ليُصبح سوق التكنولوجيا في أفريقيا الآن يضم أربعة دول كبرى بدلًا من الثلاث الكبار في السنوات السابقة.

ونقل الموقع الإفريقي عن طارق أسعد، الشريك المؤسس بشركة "ألجبرا فينشرز"، تأكيده أن السوق المصري أصبح وجهة استثمارية أكثر جاذبية بسبب تحسن صورة الاقتصاد الكلي والأساسيات الجاذبة للاستثمار، من بينها الارتفاع في أعداد السكان والحاجة الاستهلاكية.

وأضاف أن البنك المركزي يتخذ خطوات غير مسبوقة للعمل مع الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، ما ساهم في نمو هذه الشركات بمعدل أسرع من أي وقت مضى في السوق المصري.

ولفت الموقع إلى أن نجاح شركات مثل شركة سويفل للنقل الجماعي التشاركي، التي وسعت خدماتها عالميا لتمتد إلى كينيا، وشركة فوري المتخصصة فى التكنولوجيا المالية التي أصبحت أول شركة مصرية تدعمها المشاريع تطرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2019، منح المستثمرين ثقة أكبر في أن الشركات الناشئة المصرية يمكنها أن تلبي متطلبات السوق.

بدوره، قال أحمد عاشور رئيس مجلس إدارة شركة "إدزيلي" إن مصر سوق واعدة للغاية في ظل النمو الكبير في عدد السكان والشركات الصغيرة والمتوسطة، مُضيفا أن هذا يُمهد الطريق أمامنا للتوسع بصورة قوية، ما يجعل اقتصادنا جاذب للاستثمار في الوقت الحالي.